الجمعة، 5 مايو، 2017

ما هو النبق ثمار شجرة السدر - فوائده


النبق أو النبگ أو السدر (Rhamnus) يعيش في المناطق الجبلية وعلى ضفاف الأنهار وينتشر بشكل واسع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. وهو جنس من النباتات يتبع الفصيلة السدرية من رتبة الورديات.



النبق هي ثمار شجرة السدر التي ذكرت في القرأن الكريم 4 مرات. وتتنوع ثمار النبق من صغيرة إلى كبيرة الحجم وتأخذ أشكالاً متعددة منها الكروي الشكل التفاحي ومنها البيضوي. طعم الثمار قبل نضجها غض لاحتوائها على المواد القابضة التي تزول عند النضج وتصبح لذيذة الطعم.



ثمار السدر حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية محتواها عال من الكربوهيدرات ويعتبر /الغلوكوز/ و/السكروز/ السكر السائد فيها علاوة على كميات ضئيلة من /الفركتوز/ و/الزايلوز مع محتواها العالى من فيتامينات (أ , ب , ج) وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد.


مسحوق ثمار النبق يماثل الحبوب في القيمة الغذائية. كان الناس يجففون ثمار السدر ويطحنوها في مطاحن خاصة بها لفصل الطبقة الخارجية المأكولة الحلوة ومن ثم استخدام دقيقها في صنع الخبز و الحلوى.

المناخ

تتحمل أشجار النبق الظروف البيئية المناسبة إلا أن أشجار النبق تحتاج لشتاء دافئ حيث لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة وبصفة عامة تنمو أشجار النبق في المناطق الحارة والمعتدلة.

التربة

ينمو النبق في جميع أنواع الأراضي بشرط عدم ارتفاع الماء الأرضي وتجود زراعته في الأراضي الرملية أو الصفراء. وأشجار النبق تتحمل الجفاف.

فوائد النبق ثمر السدر


  • يستخدم في قتل الديدان الحلقية وإزالة الرياح الغليظة (غازات المعدة) وذلك بعد غلي النبق وشربه فينظف المعدة
  • عصير النبق الناضج مع السكر يزيل الحرقة ويروي العطش
  • يؤكل قبل الوجبة وذلك لإعتباره فاتح للشهية
  • يمكن إعتباره منشط للجسم حيث بأكله يعيد للإنسان حيويته
  • تناول كمية كبيرة من النبق يدر الطمث عند النساء وقد يؤدي إلى الإجهاض





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق